skip to Main Content
لماذا من المهم شرب الكثير من الماء؟

لماذا من المهم شرب الكثير من الماء؟

يتكون جسمنا من أكثر من نصفه من الماء. يحتاج الإنسان إلى الحفاظ على هذا التوازن باستمرار. ولكن لماذا من الضروري شرب الماء وكيف يتم ذلك بشكل صحيح؟

نعلم جميعًا أن الشخص يجب أن يشرب كمية كافية من الماء كل يوم. تم إخبارنا بذلك من قبل الأطباء وخبراء التغذية والمجلات حول التغذية السليمة وأتباع أسلوب حياة صحي. ومع ذلك ، في كل هذه النداءات ، تأتي بسب “الحاجة” بدلاً من “لماذا” !.

نصائح لكيفه شرب الماء؟

إذا لم يكن جسمك معتادًا على الكثير من الماء ، فلا تحاول إجباره على نفسك. فقط حاول زيادة المعدل تدريجيًا. فسيعتاد جسمك على طلب المزيد من المياه في غضون أسبوع أو أسبوعين.
كما يتلقى الجسم الماء من الخضار والفواكه والأطعمة والمشروبات الأخرى.
من المفيد أن تبدأ يومك بكوب من الماء على معدة فارغة. يطلق جميع العمليات الضرورية في الجسم ويوقظه.
لا ينصح بالشرب أثناء الأكل لأنه يخفف من عصير المعدة ويطيل هظم المعدة. ومن هنا الشعور بالثقل والانتفاخ. ومع ذلك ، هذا لا يعني أنه يجب عليك نسيان الشرب تمامًا. تحتاج المعدة إلى الرطوبة لتحسين عملية الهضم ، ولكن باعتدال.
يوصى بشرب الماء قبل الأكل بـ 20-30 دقيقة. بحيث لا يتبقى وقت تناول السوائل في المعدة.
بالنسبة للشرب بعد الوجبة ، إذا كانت هناك أطعمة بروتينية في النظام الغذائي ، فلا ينصح بشرب الماء لمدة 3-4 ساعات أخرى. وإذا كان خضار يكفي الانتظار 1.5-2 ساعة.
الأفضل شرب المياه النقية على المشروبات الأخرى. لا يحتوي على سعرات حرارية ولا أملاح ولا سكر ولا عناصر أخرى يمكن أن تضر الجسم.
إذا ذهبت في نزهة على الأقدام ، فمن الأفضل أن تشرب الماء في المنزل. لا ينصح بالشرب أثناء المشي ، لأنه سيزيد من عملية التعرق وبالتالي عملية الجفاف.
لا ينبغي أن يكون الماء باردًا ، بل دافئًا ، ولا يجب شربه في جرعة واحدة ، بل في رشفات صغيرة.
من المهم أن تتذكر أن الماء يغسل من الجسم ليس فقط المواد الضارة ولكن أيضًا العناصر النزرة المفيدة. أضف المزيد من الخضروات والفواكه والمكسرات والأطعمة الأخرى الغنية بالفيتامينات إلى نظامك الغذائي.

لماذا من المهم شرب الكثير من الماء؟

الماء لا يساعدنا فقط على إطفاء عطشنا. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل شرب الماء مهمًا جدًا:
الماء مصدر للطاقة

الماء هو أهم مصدر للطاقة في أجسامنا. وهذا يبدو طبيعيًا تمامًا ، نظرًا لحقيقة أن الجسم يحتوي على حوالي 75٪ من الماء. إن غياب هذه المادة الضرورية في جسم الإنسان يقلل من النشاط الأنزيمي ، مما يؤدي إلى انخفاض الكفاءة ويصبح الشخص خاملًا. بالإضافة إلى ذلك ، يخفف الماء من الإجهاد بشكل جيد.
الماء موصل للعناصر الغذائية

الماء ضروري للغاية لجسمنا لتوصيل العناصر الغذائية والأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم. هذا يرجع إلى حقيقة أن الماء يدور مع مجرى الدم. يعمل كمذيب للمغذيات والأملاح ، مما يساعد على امتصاصها بشكل أفضل.
يزيل الماء السموم

كلما شربنا أكثر ، زادت المواد الضارة التي تفرز من أجسامنا. تفرز الخبث أو السموم المزعومة في البول والعرق. هذه من أهم وظائف الماء في جسم الإنسان.
يساعد الماء على إنقاص الوزن

يزيل الماء كل الفائض من الجسم ويبدأ عمليات التمثيل الغذائي. لذلك ، لمن يرغب في إنقاص الوزن ، ينصح بشرب 1.5-2 لتر من الماء النظيف يومياً. على عكس المشروبات الغازية ، فإنه لا يحتوي على مكونات غير ضرورية ولا مفيدة وتحتوي على سكر . طبعا خبراء التغذية ينصحون بشرب كوب من الماء قبل الأكل بقليل . نظرًا لأن الماء لا يحتوي على سعرات حرارية ستشعر بامتلاء معدتك ، وستظل تأكل أقل.
يحسن الماء حالة الجلد والشعر والأظافر

بالمشاركة في عمليات التعرق فإن الماء له تأثير علاجي على حالة الجلد وتنظيفه وإزالة التلوث. نتيجة لذلك ، تبدو البشرة شابة وصحية. على العكس من ذلك ، فإن البشرة المصابة بالجفاف تفقد لونها وتبدو مترهلة ومتجعدة. بشكل عام ، حالة الشعر والأظافر متشابهة. في الجسم المصاب بالجفاف ، نتيجه لقلة الماء ستتعطل جميع العمليات ، ولا تدخل المغذيات إلى بصيلات الشعر وألواح الظفر. ولكن مع تناول كمية كافية من الماء ، سيبدأ الشعر في التألق ، ويتلقى ترطيبًا إضافيًا ، وستصبح الأظافر أقوى.
منع الحصوات والالتهاب البولي

لا يمكن للماء تحسين وظائف الكلى بشكل مباشر أو منع الأمراض المعدية في الجهاز البولي. ومع ذلك ، فإنه لا يزال يؤثر بشكل غير مباشر على عمل هذه الهيئات. في الجسم الجاف تتراكم المواد السامة التي تخلق بيئة مواتية لتكاثر البكتيريا المختلفة. ونتيجة لذلك ، فإنها تتسبب في تآكل الغشاء المخاطي ، مما يؤدي إلى التهاب وعمليات مؤلمة. لمنعها ، تحتاج إلى شرب الماء النظيف.
يحسن الماء الهضم

مع نقص الماء في الجسم ، تتوقف المعدة عن إنتاج الكمية المناسبة من عصير المعدة. هذا يؤدي إلى السمنة وعدم اكتمال امتصاص العناصر الغذائية من الطعام ثم الانتفاخ. يحدث التهاب المعدة وقرح المعدة أيضًا بسبب نقص الماء في الجسم. لا تحتوي على رطوبة كافية لإنتاج الكمية اللازمة من المخاط الذي يبطن المعدة ويحميها من التأثيرات المدمرة لحمض المعدة. يمكنك إضافة عصير الليمون إلى كوب. سيؤدي ذلك إلى تسريع عمليات الهضم.
الماء يخفض ضغط الدم

عندما يعاني جسمنا من نقص في الماء لأي سبب من الأسباب سواء كان ذلك بسبب الرياضة أو المرض أو تناول السوائل ، فإنه يحاول تعويض هذا النقص بضغط الأوعية الدموية ، مما يؤدي بدوره إلى ارتفاع ضغط الدم. يجب أن نتذكر أن زيادة الضغط في هذه الحالة له علاقة مباشرة بنقص الماء في الجسم ولا يرتبط بأمراض أخرى ، ومن الأفضل استشارة أخصائي.
يخفف الماء من آلام المفاصل

مفاصلنا أيضا بحاجة ماسة للماء. عندما لا يكون هناك ما يكفي من الماء في الجسم ، تتباطأ جميع العمليات: ينخفض ​​نشاط الطاقة ويتوقف إنتاج الإنزيمات الضرورية. بسبب نقص الماء في الجسم ، تتآكل أنسجة الغضاريف ، مما يؤدي إلى هشاشة العظام وتنخر العظم. نحن نشعر بالتعب ، ونعتقد أنه أسوأ. والتدريب والرياضة وأريد حقاً أن أقول: “وداعاً!”. من أجل الحفاظ على لياقتك دائمًا ، يكفي اتباع القواعد البسيطة وتعويد نفسك على شرب الكثير من الماء.
الماء يساعد في ازاله الصداع

عندما تصاب بالصداع ، لا تتسرع في استخدام مجموعة الإسعافات الأولية ولا تتناول الحبوب. فكر فيما إذا كنت قد شربت كمية كافية من السوائل خلال النهار. لان الصداع هو أحد الطرق التي يظهر بها الجسم أنه يفتقر إلى الماء وأنه يعاني من الجفاف. كوبان من الماء سوف يصحح الموقف. وسوف يمر الصداع دون أن يترك أثرا وبسرعة كبيرة.
كيف تتعلم شرب المزيد من الماء؟

نقدم لكم بعض أسرار تجديد الجسم بالماء. من المحتمل أن تضطر إلى الذهاب إلى الحمام كثيرًا ، لكن لا تدع ذلك يزعجك. البول الخفيف هو أحد المؤشرات على أنك تستهلك كمية كافية من الماء.

أضف النكهة: إذا وجدت الماء لا طعم له ، أضف بضع شرائح من الليمون أو أي فاكهة أخرى إلى الكوب لإضفاء النكهة والرائحة الطبيعية . حتى أن البعض يفضل تتبيل الماء بالأعشاب أو الزهور. وتذكر أنه بالإضافة إلى الطقس الحار ، يمكن أن تؤدي ممارسة الرياضة والكافيين إلى الجفاف. إذا كنت تمارس الرياضة ، فسيتعين عليك استهلاك المزيد من الماء.
اجعلها عادة: بدلاً من شرب غدائك مع دايت كولا او بيبسي ، من الأفضل أن تصب لنفسك كوبًا من الماء. يستطيع جسم الإنسان معالجة ما يصل إلى 15 لترًا من الماء يوميًا ، لكن لا حاجة إلى الاستهلاك المفرط للمياه ، إذا كنت تشرب الكثير فهناك خطر كبير في إفراز الصوديوم والبوتاسيوم ، مما يؤدي إلى نقص صوديوم الدم. فقط احتفظ بزجاجة من الماء على سطح مكتبك وخذ بضع رشفات على مدار اليوم. باستخدام الزجاجة ، سيكون من السهل عليك تحديد كمية المياه التي تشربها يوميًا.
بديل المشروبات الغازيه : عند وصولك إلى المطعم ، اطلب كأسًا من الماء. ستساعدك على عدم استهلاك الكثير من السكر ، وتجديد إمدادات المياه في الجسم .
ابحث عن مصدر بديل للمياه: املأ جسمك بالماء أثناء تناول وجبة خفيفة من الفاكهة والخضروات. 92٪ من البطيخ يتكون من الماء والكرفس – 95٪ كلها! تحتوي الكوسة على ما يصل إلى 97٪ من الماء والبرتقال – حوالي 87٪.

Back To Top